منتديات نور المعرفة والابداع


    مسقط

    شاطر
    avatar
    فاطمة
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 78
    السٌّمعَة : 6454
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : www.maarifa.hooxs.com

    بطاقة الشخصية
    المثقفون:
    الوطن:

    مسقط

    مُساهمة من طرف فاطمة في السبت مايو 08, 2010 6:23 pm

    تعتبر مسقط من الـمدن المهمة في عمان وتشتمل على كثير من خصائص السلطنة فهي تطل على البحر . وفيها الجبال الشاهقة وتتصل بالطرق الملتوية الى اماكن الخصوبة داخل عمان وعلى هذا فهي تمثل البحر والجبال والخصوبة وتلك هي أبرز مظاهر الحياة فيها .

    ولم تكن مسقط دائماً عاصمة عمان فقد ذكر الإصطخري وابن حوقل أن صحار هي في قصبة عمان واعمر مدينة فيها . واكثرها مالاً ولا تكاد توجد على شاطئ الخليج مدينة اكثر عمارة ومالاً منها .

    فمدينة مسقط إحدى المدن التي دخلها التقدم والرقي من أوسع الأبواب الى جانب ترائها وماضيها اللين تشتهر بهما . إلا أن للنهضة الحديثة لمسات أضفت عليها طابعاً جمالياً شدت الزائر إليها وأعطتها حق الصدارة في التشييد المعماري الحديث . والتميز الانفرادي بضواحيها الجميلة الحديثة يدخلها . فيجد فيها النظام يتطرق في شوارعها . فيلمس الحفاظ على مظهر المدينة . ويدخل لزيارة المستشفى السلطاني فيجد فيه إهتمام الحكومة بالجانب الصحي . المجاني . ويدخل إحدى حدائقها فإذا هي جنة غناء وأرفة الظلال ويحاول البحث عن مأوى فإذا بفنادقها تحفة معمارية تتسم بالطابع الاسلامي الأصيل .

    ومن المدن الشهيرة مطرح وهي تقع على بعد ميلين من مسقط وظلت لقرون الميناء التي تربط عمان بالعالم الخارجي ومن اهم معالمها سورها التاريخي . وهناك أيضاً مدن الرستاق والحزم وبركاء الشهيرات بالقلاع وتوجد في الرستاق عين الكسفة وهي إحدى العيون الجوفية الساخنة التي لا تنضب مما يجذب السياح إليها .

    كذلك قلهات التي زارها ماركوبولو والرحالة العربي ابن بطوطة .

    ومدينة نزوى وهي إحدى العواصم العمانية القديمة وتقع في قلب عمان داخل النطق الصخري للحجر في سهل ضيق . تتخللها الاودية وتحيط بها الجبال من كل الجهات وتعتبر المركز الرئيسي للإمامة في السابق ففيها تركزت القوى الادبية الدينية ومنها انطلقت اوامر الامام لتنشر بين شعبة... واتخذها الإئمة الاولون عاصمة ملكهم وقد امتد أسطولهم الى الخارج .

    ومن المدن التاريخية مدينة صور التي كانت في يوم من الأيام الميناء الرئيسية في عمان . ومركزاً للتجارة . ويقول سالم بن حمود السيابي . إن صور استوطنها الفينيقيون وربما بنوها .

    كما تشتهر المنطقة الجنوبية بمدينة تاريخية هي صلالة التي تمتاز بمناخها الجميل وحدائقها الغناء .
    لو اردنا ان نرسم صورة لعمان لقلنا إنها قمم شاهقة تطل على وديان منحدرة . وصخور جرداء بجوار سهول البساتين وبحر زاحر من جانب . ورمال ترابية من جانب آخر . وشعبها تبعاً لذلك . يشتغل بالرعي والزراعة والصيد كما ان موقعها الجغرافي قدم لشعبها مهمة أخرى . هي الأسفار التجارية فعمان تسيطر على اقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم.

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 14, 2018 4:27 am