منتديات نور المعرفة والابداع

وليم بليك Sasa_b10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور المعرفة والابداع

وليم بليك Sasa_b10

منتديات نور المعرفة والابداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    وليم بليك

    lahsan hoho
    lahsan hoho
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 366
    السٌّمعَة : 3003
    تاريخ التسجيل : 27/11/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.maarifa.hooxs.com

    بطاقة الشخصية
    المثقفون:
    الوطن:

    وليم بليك Empty وليم بليك

    مُساهمة من طرف lahsan hoho السبت مارس 06, 2010 12:22 pm

    وليم بليك (28 نوفمبر 1757-12 أغسطس 1827) كان شاعر إنجليزي ،و رسام، و مصمم مطبوعات. ولم يكن معترف به إلى حد كبير في حياته، بليك يعتبر الآن الشخصية البارزة في تاريخ كل من الشعر والفنون البصرية في العصر الرومانسي. شعره النبوي قيل أنه لتشكيل "ما هو في نسبة فائدته على الأقل قراءة نص الشعر في اللغة الانجليزية".[1] فنه البصري قيد إلى أحد النقاد الحديثون ليعلن أنه "الآن، وبعيدا الفنان الكبير الذي ولدته بريطانيا إلى الأبد".[2] على الرغم من انه سافر مرة واحدة فقط أبعد من يوم واحد من المشي خارج لندن خلال حياته، [3] أنه أنتج الجسد المتنوع والغني رمزيا، والذي احتضن الخيال في "هيئة الله"، [4]، أو "وجود الإنسان في حد ذاته".[5] amr
    يعتبر مجنون من قبل المعاصرين بسبب وجهات نظره الفقهية، وبليك أصبح مرتفاع الصدد في وقت لاحق من قبل النقاد بسبب تعبيره وإبداعه، وبسبب التيارات الفلسفية والصوفية في إطار عمله. لوحاته والشعر قد وصفت بأنها جزء من كل من الحركة الرومانسية و"قبل رومانسية"، [6] لظهورها الكبير في القرن 18th. توقير من الكتاب المقدس ولكنه معادي للكنيسة في انكلترا، وقد تأثر بليك من المثل والطموحات للثورة الفرنسية والاميركية، [7]، وكذلك من قبل المفكرين مثل يعقوب بوهمه وايمانويل سودنبورغ. [8]
    على الرغم من هذه التأثيرات المعروفة، وحدانية عمل بليك يجعله صعب التصنيف. وعالم القرن التاسع عشر روسيتي وليام يصف بليك باعتباره " جرم سماوي عظيم "، [9] ووصفه بانه "رجل لم يستبقه أحد، كما أنه لم يصنف من معاصريه، ولم يحل محله خلفاء حدسيين معروفين أو غير مترددين." [10]
    وليم بليك ولد في 28 شارع برود، المربع الذهبي، لندن، انكلترا في 28 تشرين الثاني 1757، في أسرة من الطبقة المتوسطة. كان الثالث من سبعة أطفال، [11][12] توفي اثنان منهم في سن الطفولة. والد بليك، جيمس، كان تاجر جوارب. [12] وليام لم يلتحق بالمدارس أبدا، وتلقى تعليمه في منزل والدته كاترين رايت ارميتاج بليك.[13] آل بليك كانوا منشقون، ويعتقد أنهم ينتمون إلى كنيسة مورافيا. الكتاب المقدس كان لها تأثير عميق في وقت مبكر على بليك، وظل مصدرا للإلهام طوال حياته.
    بليك بدأ طباعة نسخ من الرسوم من الاثار اليونانية التي اشتراها له والده، وهي ممارسة كانت حتى ذلك الوقت مفضلة عن الرسم الفعلي. ضمن هذه الرسومات بليك عثر على أول تعرض لأشكال كلاسيكية من خلال عمل رافائيل، مايكل أنجلو، مارتن هيمسكرك وألبريشت دورر. والديه على علم بما فيه الكفاية بمزاجه الجامح لانه لم يرسل إلى المدرسة ولكنه بدلا من ذلك التحق بفصول الرسم. قرأ بشوق بشأن مواضيع من اختياره. خلال هذه الفترة، قام بليك باستكشافات في الشعر ؛ عمله المبكر يعرض معرفة بن جونسون وادموند سبنسر.

    في 4 أغسطس 1772، أصبح بليك متدرب مع النحات جيمس بازير من شارع الملكة العظيمة، لفترة مدتها سبع سنوات.[12] في نهاية هذه الفترة، في سن ال 21، أصبح نحاتا محترفا. لا أحد ينجو من أي خلاف أو نزاع خطير بين البلدين خلال فترة تدريب بليك. ومع ذلك، سيرة بيتر أكرويد ذكرت أن بليك كان الأخير لإضافة اسم بازير على قائمة الخصوم الفنية، ومن ثم عبر بها.[14] هذا جانبا، اسلوب بازير في النقش كان من النوع الذي يعنبر طراز قديم في ذلك الوقت، [15]، وتعليمات بليك في هذا النموذج العتيق قد تكون ضارة لالتحاقه بالعمل أو الاعتراف به في وقت لاحق.
    بعد عامين بازير بعث المتدرب لنسخ الصور من الكنائس القوطية في لندن (فمن الممكن أن هذه المهمة كانت موضوعة من أجل تفريق مشاجرة بين بليك وجيمس باركر، المتدرب الزميل)، وتجاربه في كنيسة وستمنستر أسهمت في تشكيل أسلوبه الفني وأفكاره ؛ الدير من يومه زين بمجموعة من الدروع، ودمى الجنازة المرسومة والشمع الملون. تلاحظ أكرويد أن "معظم [الانطباع] الفوري سيكون قد تلاشى منه السطوع واللون".[16] في فترة بعد الظهر بليك أمضى فترة طويلة في رسم معالم الدير، ولكنه كان يتوقف بسبب الفتيان من مدرسة وستمنستر، واحد منهم "عذب" بليك الكثير حتى أنه بعد ظهر يوم اطاح الولد من على سقالة على الأرض "، والتي سقط عليها مع العنف الهائل".[17] بليك رأي رؤى أكثر في الدير، عن موكب كبير من الرهبان والكهنة، في حين سمع "صيحة من الأغاني العادية والترنيمة".

    في 8 أكتوبر 1779، أصبح بليك طالب في الأكاديمية الملكية القديمة في سومرست هاوس، بالقرب من الساحل. في حين أن الشروط المطلوبة لدراسته لا تتطلب السداد، كان من المتوقع له تزويد المواد الخاصة طوال فترة السنوات الست. هناك، تمرد على ما اعتبره النمط الغير مكتمل من الرسامين المألوفين مثل روبنز، الذي أيده اول رئيس في المدرسة جوشوا رينولدز. بمرور الوقت، بليك بغض موقف رينولدز تجاه الفن، وخاصة سعيه لتحقيق "الحقيقة العامة" و"الجمال العام". رينولدز كتب خطاباته أن "الرغبة إلى التجريد، إلى التعميم والتصنيف، هو مجد عظيم للعقل البشري" ؛ بليك أجاب، في تلويحات لنسخته الشخصية، بأن "أن تعمم هو أن تكون احمق ؛ وأن تخصص هو العلامة الفارقة الوحيدة للاستحقاق ".[18] بليك أيضا يكره تواضع رينولدز الظاهري، الذي استخدمه ليكون شكلا من اشكال النفاق. ضد اللوحة الزيتية المألوفة لرينولدز، فبليك يفضل الدقة الكلاسيكية من المؤثرين فيه، مايكل أنجلو ورافائيل.

    أول كاتب سيرة لبليك الكسندر جيلكريست سجل أنه في حزيران / يونيو 1780، بليك كان يسير نحو متجر بازير في شارع الملكة العظيمة عندما جرفته على يد الغوغاء المهتاجين التي اقتحمت سجن نوغت في لندن.[19] هاجموا بوابات السجن بالمجارف والمعاول، وقاموا بإضرام النار في المبنى، وأطلقوا سراح السجناء في الداخل. بليك سجل في المرتبة الأولى من الغوغاء خلال هذا الهجوم. هذه الاضطرابات، كانت ردا على مشروع قانون برلماني بالغاء العقوبات المفروضة على الكنيسة الكاثوليكية، في وقت لاحق عرفت باسم أعمال شغب غوردون. إنها أثارت موجة من التشريعات في حكومة الملك جورج الثالث، فضلا عن إنشاء القوة الأولى للشرطة.
    على الرغم من إصرار جيلكريست أن بليك "أجبر" على مرافقة الحشد، فقد جادل بعض كتاب السيرة الذاتية عن أنه رافقهم بتحفز، أو يؤيد ذلك بوصفه عملا ثوريا.[20] في المقابل، جيروم ماكغان يقول ان اعمال الشغب كانت رجعية، وأن هذه الأحداث كانت ستولد "الاشمئزاز" في بليك.

    في 1782، قابل بليك جون فلاكسمان، الذي أصبح كفيله، وكاترين باوتشر، التي أصبحت فيما بعد زوجته. في ذلك الوقت، كان بليك يتعافى من العلاقة التي بلغت ذروتها في رفض اقتراحه للزواج. فأخبر كاثرين والديها القصة، وأعربت عن تعاطفها، وعندها بليك سألها : "هل تشفقين على؟" لرد كاترين الإيجابي أجاب : "ثم إني أحبك". بليك تزوج كاثرين—التي كانت تصغره بخمس سنوات—في 18 آب / أغسطس 1782 في كنيسة سانت ماري، باترسي. كاترين الأمية وقعت عقد زفافها عقدا بالعلامة 'X'. في وقت لاحق، بالإضافة إلى تعليم كاترين القراءة والكتابة، بليك دربها لتكون نحاتة. طوال حياته، قدمت له مساعدات لا تقدر بثمن، والمساعدة في طباعة أعماله المضيئة والحفاظ على معنوياته في العديد من المحن.
    في هذا الوقت جورج كمبرلاند، واحدا من مؤسسي المتحف الوطني، أصبح معجبا بعمل بليك. أول مجموعة لبليك من القصائد والاسكتشات الشعرية نشرت، حوالي 1783 [22] بعد وفاة والده، ويليام وشقيقه روبرت افتتحا محلا للطباعة في 1784، وبدءا العمل مع الناشر الراديكالي جوزيف جونسون. منزل جونسون كان مكانا للاجتماع لبعض الرواد المنشقين فكريا في هذا الوقت في انكلترا : جوزيف بريستلي، عالم ؛ ريتشارد برايس، فيلسوف ؛ جون هنري فوسيلي ؛ [23] ماري ولستونكرافت، منادي بالمساواه قديم ؛ وتوماس باين، الثوري الأميركي. جنبا إلى جنب معوليام وردزورث ووليم غودوين، بليك كان لديه آمال كبيرة للثورة الأمريكية والفرنسية وكان يرتدي قبعة فريجية تضامنا مع الثورة الفرنسية، ولكن يئسوا مع ظهور عهد الإرهاب وحكم الإرهاب في الثورة الفرنسية. في عام 1784 بليك أيضا ألف مخطوطته التي لم تنته " جزيرة القمر ".
    بليك صور قصص حقيقية من واقع الحياة (1788، 1791) من ماري ولستونكرافت. ويبدو أنهما يتشاركان في بعض وجهات النظر حول المساواة بين الجنسين وتأسيس الزواج، ولكن لا توجد ادلة تثبت من دون شك في أنهما التقيا فعلا. في عام 1793 رؤى بنات البيون ، وبليك وأدان ضروب العبث الوحشي لإختفاء العفة والزواج بدون حب ودافع عن حق المرأة في استكمال تحقيق الذات.

    في عام 1788، في سن ال 31، بدأ بليك تجربة نقش البروز، وهي الطريقة التي يستخدمها لإنتاج معظم كتبه، واللوحات، والكتيبات، وبطبيعة الحال، قصائده، بما في ذلك "نبوءاته" المطولة ورائعته "الكتاب المقدس". هذه العملية يشار إليها أيضا بالطباعة المضيئة، والمنتجات النهائية تكون كتاب مضيئةأو مطبوعات مضيئة. الطباعة المضيئة تشمل كتابة نص القصائد على لوحات نحاسية باستخدام الأقلام والفرش، وذلك باستخدام حمض متوسط المقاومة. الرسوم التوضيحية يمكن أن تظهر جنبا إلى جنب مع الكلمات في طريقة الوقت السابق من المخطوطات المزخرفة. ثم انه يحفر اللوحات في حامض من أجل حل النحاس الغير معالجة وترك التصميم يقف في بروز (ومن هنا جاء الاسم).
    هذا هو عكس الأسلوب الطبيعي للنقش، حيث خطوط التصميم تتعرض للحامض، واللوحة تطبع بأسلوب الطباعة الغائرة. النقش البارز، الذي اخترعه بليك، أصبح فيما بعد أسلوب طباعة تجاري مهم. والصفحات المطبوعة من هذه اللوحات لابد من تلوينها يدويا بألوان الماء وتطرز معا لتشكل وحدة. استغل بليك الطباعة المضيئة بالنسبة لمعظم أعماله المعروفة، بما في ذلك أغاني البراءة والخبرة ، وكتاب ثيل ، والزواج من الجنة والجحيم ، والقدس.

    وكشفت دراسة في عام 2005 عن لوحات لبليك على قيد الحياة أظهرت أنه كان يكرر استخدام تقنية تعرف باسم "repoussage" الذي هو وسيلة لطمس الاخطاء بطرقها إلى الخارج من خلال ضرب الجزء الخلفي من اللوحة. هذا الاكتشاف يضع ضغطا على تقييم بليك الذاتي لقدراته وكذلك على هؤلاء من المعجبين ويمكن أيضا أن يساعد على تفسير سبب استغراق بعض أعمال بليك وقتا طويلا لإنجازها.

    :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study: :study:

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:32 pm